أولاً : تفسير محمد لظاهرة تعاقب الفصول
اشتكت النار إلى ربها ، فقالت : رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لي بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فأشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3260 خلاصة الدرجة: [صحيح]
شرح مبسط : اشتكت النار الى الله ان حرهاً شديد وانها تريد ان تنفس عن بعض ما لديها من حرارة, فسمح لها
الله ان يكون لها نفسان كل سنة, وهذان النفسان يسببان حر الصيف وبرد الشتاء
التفسير العلمي الصحيح للظاهرةحدوث الفصول هو نتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس فتختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر
ثانياً : تفسير محمد لظاهرة الرعد
أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ، ما هو ؟ قال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب ، معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله . فقالوا : فما هذا الصوت الذي نسمع ؟ قال : زجرة بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر . قالوا : صدقت .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3117 خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟
شرح مبسط : الرعد هو ملك من ملائكة الله لديه عصا مصنوعة من النار يضرب بها السحاب ليحركه من مكان
لآخر, والصوت الناتج عن ذلك هو صوت ضرب عصا الملك للسحاب
التفسير العلمي الصحيح للظاهرةيحدث الرعد فيزيائياً نتيجة نشوء ازدياد مفاجئ في الضغط ودرجة الحرارة في
وسط الهواء المحيط بسبب حدوث البرق. هذا التمدد يشكل بدوره موجات صدمة صوتية تتمثل بصوت الرعد
ثالثاً : تفسير محمد لظاهرة نسوب الشبه لأحد الوالدين
بلغ عبد الله بن سلام مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأتاه فقال : إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه ، ومن أي شيء ينزع إلى أخواله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خبرني بهن آنفا جبريل ) . قال : فقال عبد الله : ذاك عدو اليهود من الملائكة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ، وأما الشبه في الولد : فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له ، وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها ) . قال : أشهد أنك رسول الله ، ثم قال : يا رسول الله ، إن اليهود قوم بهت ، إن علموا بإسلامي قبل أن تسألهم بهتوني عندك ، فجاءت اليهود ودخل عبد الله البيت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أي رجل فيكم عبد الله بن سلام ) . قالوا : أعلمنا ، وابن أعلمنا ، وأخيرنا ، وابن أخيرنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفرأيتم إن أسلم عبد الله ) . قالوا : أعاذه الله من ذلك ، فخرج عبد الله إليهم فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ، فقالوا : شرنا ، وابن شرنا ، ووقعوا فيها
لراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3329 خلاصة الدرجة: [صحيح]؟
شرح مبسط : الشبه يكون (حسب تفسير النبي الظريف) للأب اذا وصل لذروة نشوته أولاً, ويكون للمرأة اذا
وصلت لذروة شهوتها أولاً, بإختصار الموضوع في السرير تحول لسباق
التفسير العلمي الصحيح
نحن نرث جينات من كلا الوالدين. اذا كان لأحد الوالدين جينات ذات سمات غالبة فإننا نرث الشبه منه, حتى اذا كان احد الوالدين ليس لديه جينات ذات سمات غالبة فسنرث الصفات منه أيضاً ولكن بنسبه ضئيله، وقد يكون الأمر عشوائي أوعبارة عن حظ في بعض الأحيان, ولكن لا يمكن أن يكون له علاقة بمن سيصل لشهوته أو ينزل
ماءه أولا
رابعاً : تفسير تحديد جنس الجنين
وكل الله بالرحم ملكا ، فيقول : أي رب نطفة ، أي رب علقة ، أي رب مضغة ، فإذا أراد الله أن يقضي خلقها ، قال : أي رب ، ذكر أم أنثى ، أشقي أم سعيد ، فما الرزق ، فما الأجل ، فيكتب كذلك في بطن أمها
لراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6595خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟
شرح مبسط : هناك ملك داخل رحم كل امرأة, بعد أن تلقح المرأة باثنان وأربعين يوماً يتحدث هذا الملك مع الله ويسأله عن جنس الجنين ورزقه وكم سيعيش وهل هو شقي أم سعيد, ويكتب هذا الكلام في بطن أمه
التفسير العلمي الصحيح
عند اختراق الحيوان المنوي من النوع( y )
لجدار البويضة الأنثويّة التي هي دائما من النوع( x
)يكون الجنين ذكراكرموسوماته الجسدية من النوع( xy )
======================
عند اختراق الحيوان المنوي من النوع( x )
لجدار البويضة الأنثويّة التي هي دائما من النوع( x )
يكون الجنين أنثىكرموسوماتها الجسدية من النوع( xx )
خامساً : شرح محمد لأمعاء الإنسان
يأكل المسلم في معى واحد ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5397خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟
شرح مبسط : الكافر يختلف عن المسلم في عدد أعضائه, فالمسلم لديه معي واحد والكافر لديه سبعة أمعاء
الشرح الصحيح الأمعاء إحدى الأقسام الرئيسية للجهاز الهضمي وطولها لا يتعدى الـ7 أمتار لدى الذكر البالغ ولا يختلف عدد الأمعاء من شخص لأخر
سادساً : تفسير محمد لبكاء الأطفال عند الولادة
ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد ، فيستهل صارخا من مس الشيطان ، غير مريم و ابنها
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5700خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟
شرح مبسط : عندما يولد المولود يصيبه مس من الشيطان ويهم بسببه في البكاء والصراخ
التفسير العلمي الصحيح للظاهرة
يبكي الأطفال عند الخروج من رحم الأم لسببين, أولاً بسبب الانتقال من الظلمة الى النور فجأة (وذلك يفسر اغماض الطفل لعينيه بشده) وثانياً لأن الطفل يتنفس لأول مرة مما يسبب له بعض الألم
سابعاً : تفسير محمد لصياح الديك ونهيق الحمار
إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنه رأى شيطان
االراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3303خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟
شرح مبسط : يصيح الديك في الصباح لأنه يرى ملكاً, وينهق الحمار لانه يرى شيطان
التفسير العلمي الصحيح
علمياً يصيح الديك لعدة أسباب, فأحيانا يصيح كوسيلة لإعادة التواصل مع الطيور الاخرى بعد انقضاء ساعات الليل, واحيانا كوسيلة لإنذار الطيور الأخرى من دخول متطفلين او غرباء الى الحظيرة أو نداء للطيور في حال وجد مصدر للطعام, بالنسبة لنهيق الحمير فهي تصدر ذلك الصوت اذا كانت وحيدة نظراً لأن الحمير من الحيوانات الإجتماعية
أن رجلا أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله . فقال ( كل بيمينك ) قال : لا أستطيع . قال ( لا استطعت ) ما منعه إلا الكبر . قال : فما رفعها إلى فيه
الراوي: سلمة بن الأكوع المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2021خلاصة الدرجة: [صحيح] ؟
شرح مبسط : أن من يأكل بشماله يفعل ذلك بسبب تكبره على الجالس أمامها
العسر واستخدام اليد اليسرى يحدث في حال تعرض المولود لنسبة زائدة من هرمون التستاسترون قبل الولادة, مما يؤدي إلى النمو الزائد لنصف الكرة الدماغية اليسرى في رأس الإنسان والذي بدوره يؤدي الى لجوء الانسان ليده اليسرى في استخداماته اليومية بدلاً من اليد اليمنى
************************************************************************
التفاسير المحمدية للظواهر الطبيعية.. الجزء الثاني
كنت تحدثت سابقا عن التفاسير المحمدية للظواهر الطبيعية موضحا ثمانية ظواهر بين اعتقادات محمد عن حدوثها وما اثبته العلم الحديث وسأتطرق في هذا المقال للحديث عن بعض الاحاديث التي اتفق عليها الشيخان (البخاري ومسلم) وذات التخريج الصحيح التي يتحدث فيها محمد عن بعض الظواهر مكملا بذلك ما كنت قد بدأته سابقا
وكنت قد تناولت هذا الحديث سابقا لكنني ارجع أكرره لأنه دوما يثير استغرابي واسأل نفسي هل مثل هذا الكلام يصدر من وحي يوحى كما ادعى محمدكنت مع النبى فى المسجد عند غروب الشمس ،فقال ياأبا ذر ! أتدرى أين تغرب الشمس ؟،قلت: الله ورسوله أعلم !،قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فذلك قوله تعالى والشمس تجرى لمستقر لها "
** ** ** **
وللعلم إعتمد على هذا الحديث بن باز فى فتواه التى كفر بها من يقول بكروية الأرض وحركتها حول الشمس ،وفى رواية أخرى يتحدث الرسول عن أن الشمس يقال لها إرتفعى وإرجعى فتطلع وتغرب ...الخ
ومن المعروف الآن لطلاب المرحلة الإعدادية فى الجغرافيا أن الشمس مستقرة فى مكانها وأن الشروق والغروب ليس سببه حركتها هى بل سببه دوران الأرض حول نفسها ،وأن هذا الشروق والغروب مستمران طيلة الأربع والعشرين ساعة وفى كل لحظة تكون فى حالة شروق بالنسبة لمكان فى الأرض ،وفى الوقت نفسه فى حالة
غروب بالنسبة للمكان المقابل من الأرض.
عاشرا : العدوى
لاعدوى ولاصفر ولاهامه ،فقال أعرابى :يارسول الله :فمابال إبلى تكون فى الرمل كأنها الظباء فيأتى البعير الأجرب فيدخل بينها فيجربها ؟ ،فقال من أعدى الأول ؟!"،
" لاعدوى ولاطيرة"
فالملاحظ هنا أن محمد ينفي فكرة العدوى من الأمراض ومع أن هذا أثار استغراب الجهله لكن محمد أصر عليه في الحديث الاول اما الاحديث الثاني فمحمد نفى العدوى نفيا قاطعا
اترك التعليق لكم فخير تعليق مني على هذه الأحاديث هو الصمت
حادي عشر: أطوال أجدادنا القدماء
خلق الله آدم طوله ستون ذراعاً وأن الخلق لم يزل ينقص بعده حتى الآن
وهنا تبرز إشكالية علمية هامة فالذراع عند العرب إما 24 أصبع أى حوالى 48 سم أو 32 أصبعاً أى حوالى 64 سم ،يعنى بهذا القياس فإن أبانا آدم لن يكون طوله أقل من ثلاثين متراً بأى حال من الأحوال وهذا
يخالف كل
ماإكتشفه علماء الآثار والحفريات عن أقدم هياكل البشر العظمية التى لايختلف طولها عماعليه الإنسان الآن إلا قليلاً !
،وأيضاً لم يلاحظ هذا القصر التدريجى من ثلاثين إلى عشرين إلى عشرة متر ...الخ ،والغريب أن هذا الحديث مثلما أدهشنى أدهش الحافظ بن حجر العسقلانى فقد كتب فى كتابه فتح البارى " ويشكل على هذا مايوجد الآن من آثار الأمم السالفة كديار ثمود ،فإن مساكنهم تدل على أن قاماتهم لم تكن مفرطة فى الطول على حسب مايقتضيه الترتيب السابق ،ولاشك أن عهدهم قديم ،وأن الزمان الذى بينهم وبين أول هذه الأمة ،ولم يظهر لى إلى الآن مايزيل هذا الإشكال
ثاني عشر : التثاؤب
• أن التثاؤب من الشيطان
ونحن درسنا التثاؤب فى كلية الطب بأنه انعكاس فسيولوجى عند التعب أو النعاس ولاعلاقة له بشيطان أو خلافه
ثالث عشر : الخسوف والكسوف
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا زَائِدَةُ قَالَ حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ عِلَاقَةَ قَالَ سَمِعْتُ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ يَقُولُ انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاسُ انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ
ان قول محمد "فافزعوا الى الصلاة" وتقريره أن الله يخوف عباده بالكسوف هو بحد ذاته دليل على عدم معرفة السبب الحقيقي لكسوف الشمس، اذ لماذا نخاف من كسوفها ونحن نعلم أنها ظاهرة طبيعية لها وقتها ولا تصيب أحدا بضرر.. فهكذا يريدني محمد ان لا استمتع بظاهرتي الخسوف والكسوف واذهب الى الصلاة
وحتى هذه اللحظة فهناك بعض الشيوخ اذا لم يكن جميعهم يقولون ان من يقول عنهم ظواهر طبيعية فهو مخالف
للسنة والشرع وعجبي
:وجهة النظر العلمية
خسوف
سبب الظاهرة
تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.
أنواع الخسوف
- خسوف كلي ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل وخصوصاً في المناطق الصحراوية.
- خسوف جزئي ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.
- خسوف شبه الظل ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.
ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.
إذاً لكي يحدث الخسوف الكلي فإنه لا بد أن يحدث الخسوفان السابقان. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.
كسوف الشمس
هي ظاهرة فلكية تحدث عندما توضع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.
و بالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر أن يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور البدر وبعيدا في مداره عن الأرض بحيث لا يحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الإهليلجي للقمر حول الأرض وميل مدار القمر حول الأرض على المستوى الكسوفي بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الأجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.
رابع عشر : مرض الجذام
الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2825خلاصة حكم المحدث: حسن
هل مرضي البرص والجذام تتوقفان عند الايام؟
مرضا البرص والجذام لا يصيبان الانسان الا يوم الاربعاء فقط وعلي الحكومات العربية الغاء هذا اليوم لتفادي الاصابة بهذان المرضان
هو مرض مزمن لا ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، وتسببه إحدى أنواع البكتريا العضوية. وعادةً ما يؤثـر على الجلد والأعصاب الطرفية والغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي، وكذلك العيون. وإذا لم يتم علاج الجذام، فيمكن أن يؤدي إلى تلف دائم ومتزايد في الجلد والأعصاب والأطراف والعيون. ويؤدي تأثـر بعض الأعصاب الطرفية إلى أنماط مميزة من الإعاقة.
يمكن أن يظهر الجذام في صورة طفح أو حبة (عقدة) جلدية، ويمكن أن يكون أول علامة له منطقة من التنميل (الخدر) بالجلد، ويعتبر ظهور بقعة جلدية باهتة أو حمراء فاقدة للإحساس من العلامات المميزة للجذام.
إن وسيلة الانتقال الأكثر احتمالاً هي انتقال قطيرات من الغشاء المخاطي للأنف للشخص المصاب إلى جلد أو غشاء الجهاز التنفسي لشخص آخر. ويحتاج انتقال العدوى إلى اختلاط لصيق، أما الانتقال غير المباشر للمرض فيُعد احتمالاً بعيداً.
خامس عشر :الثعبان الابتر
أن ابن عمر كان يقتل الحيات ثم نهى ، قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم هدم حائطا له ، فوجد فيه سلخ حية ، فقال : انظروا أين هو । فنظروا ، فقال : اقتلوه . فكنت أقتلها لذلك ، فلقيت أبا لبابة ، فأخبرني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقتلوا الجنان ، إن كل أبتر ذي طفيتين ، فإنه يسقط الولد ، ويذهب البصر ، فاقتلوه
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3310خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
اذا نظرت للثعبان الابتر فستفقد بصرك والواضح ان محمد اعتقد ذلك بسبب عين ذلك الثعبان الغريبة الشكل.....وعجبي
الان السوال الذي يطرح نفسه بعد قراءة هذه الاحاديث الصحراوية في هذا المقال والمقال السابق هل تتوقع ان مثل هذا الكلام يصدر عن شخص مدعوم من اله؟ واتمنى من الاخوة المسلمين ان لا يقولوا بان محمد كان يٌكلم اناس جهله في ذلك الزمان ولا يعرفون شئ لانه كان من الاجدر ان يقول الحقيقة ولا يكذب هذا اذا كان يعرف الحقيقة ولان بأحاديثه هذه وضع سنة له ولمن بعده فالأجدر به ان يقول الصحيح او ليصمت ...
فعلا ان العقل والدين لا يلتقيان فكيف تلتقي الحقيقة بالخرافة؟
هداكم العقل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق