Pages

الأحد، 12 يوليو 2015

الاضطرابات العقلية.. مس من الجن أم مرض نفسي؟




مقدمة  

.ألمس من الجن أو من الشيطان حقيقة, أم مرض نفسي؟.. سؤال طرحه الكثيرون ولازالوا يرددونه حينما يتطرق الحديث إلى قضية الجن والعفاريت، وما يسمى بـ"المس الشيطاني"
لقد كشف علماء النفس الكثير من الأمراض والاضطرابات النفسية التي يتعرض لها الإنسان بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها أو بسبب ضغوط لا يتحملها . وهذه الأمراض كثيرة مثل الاكتئاب والقلق وانفصام الشخصية... ومثل هذه الأمراض يعاني منها كثير من الناس، وأسهل شيء على الناس أن يعتقدوا بتلبس الجن.
فعندما يفشل الأطباء في تحديد نوع المرض ويستعصي عليهم علاجه، فإن المريض سوف يلجأ إلى معالج بالرقية الشرعية وليست المشكلة في الرقية أو الشفاء بالقرآن، بل المشكلة في بعض المعالجين الذين اتخذوا هذه المهنة وسيلة للكسب السريع على جهل منهم .

المجتمع الشرقي ينظر للمريض النفسي بوصمة عار

يقول دكتور أخصائي في  الأمراض النفسية والعصبية إن العديد من حالات المس بالجن والعفاريت، في الحقيقة اضطرابات نفسية شديدة، ونتيجة لأن المرض النفسي موصوم بالعار في المجتمعات الشرقية، يلجأ البعض إلى وصفه بأنه "ممسوس" أو "لابسه عفريت"، لتبدأ معها رحلة البحث عن الداجالين والشيوخ القساوسة أملا في علاجه.
ويضيف أخصائي الأمراض النفسية أن علاج المريض بشكل صحيح يساهم فى التخلص من مشاكله، ويعيده إلى حياته الطبيعية.



الممسوس مريض نفسي؟

اعتبر البعض مؤخراً أن الشخص "الممسوس" هو فى الأصل مريض نفسي، وأن كثيرا من الأعراض التى تظهر على المرضى عبارة عن اضطرابات نفسية شديدة، أو حتى أمراض عضوية ويتم تفسيرها على أنها "مس" من الجن أو الشياطين.
فعندما تعتقد أن الشيطان قادر على إيذائك أو أن يدخل في جسمك أو قادر على أن يرعبك... فإن ذلك سيتحقق بالفعل، ليس بسبب القدرات الخارقة للشيطان، ولكن بسبب الأوهام التي تزرعها في مخيلتك


تفسير كلام الجن على لسان المريض

بدأ المعالج بتلاوة الآيات القرآنية على المريض وبدأ المريض يستسلم للمعالج حيث يأمره بالتحدث معه على لسان جني يسكن بداخله، فالمريض وضع في تفكيره مسبقاً بأنه ممسوس من قبل الجان وأن جنياً يسكن بداخله وهذا المعالج سيساعده على التخلص منه.
        -إن الحالة النفسية التي وصل إليها المريض في صراعه الطويل مع المرض الذي أنهكه وجعله يلجأ إلى أي وسيلة للتخلص من المأساة التي يعيشها، هذه الحالة تقوده للاعتقاد بوجود جن يسكن فيه، وينبغي التخلص منه، وهذا الإحساس يعتبر جزءاً من حل المشكلة، ولذلك يسعى المريض للتحدث مع المعالج ويتقمص شخصية الجني.. مع العلم أنه لا يوجد مبرر للجن أن يسكن في إنسان،


      - قد يقول قائل: كيف يتحدث الجني على لسان المريض أثناء تلاوة القرآن عليه؟ إن هذه الظاهرة سببها أن المريض يعتقد بوجود جني يسكنه، ويأتي المعالج ليعزز هذا الاعتقاد فيصبح حقيقة واقعة بالنسبة للمريض. وكما نعلم من مبادئ علم النفس أن الذي يعاني من انفصام شخصية أو ما يشبه ذلك يتخيل عدة شخصيات تسكنه، ويحاول أن يثبت لنفسه صحة ذلك فيتحدث مع المعالج أو مع نفسه أو مع من حوله وعندما يسأل يقول إن الجني هو الذي يتكلم وليس هو.


       -ولذلك انتشرت عادة إخراج الجن بين شعوب العالم منذ القديم وتمارسها كافة الطوائف الدينية، حيث يجري استغلال جهل الناس بعالم الجن، وربط جميع الأحداث بالسحر والربط والعقد والمس... ومع أننا لا ننكر بعض الحالات تبدو لنا غريبة بعض الشيء ، ولكن ليس لدرجة أن يسكن جسده شيطان أو جن  بل هي مجرد وساوس وتخيلات وأوهام تذهب بمجرد أن تعتقد أن الجن ليس لديه القدرة على الدخول في أجساد الناس.

الأمراض المعروفة لدى أخصائـيي الأمراض النفسية

الصرع
أشهر الأمراض العضوية والتى ارتبطت بالمس والجن والشياطين، وذلك بسبب تعرض المريض لنوبات من التشنجات، والعصبية، وهو ما كان يفسره العامة بأنه إيذاء من الشياطين الغاضبة من هذا الشخص.

الذهان
من أكثر الأمراض العقلية فتكا بالإنسان، ويصاب صاحبه بكثرة الهلاوس، حيث يمكن للمريض أن يري أشخاصا ويتعامل معهم ويتحدث ويعيش حياة كاملة مع أشخاص لا وجود لهم، وهو ما يفسره البعض أيضا بأن المريض قادر على التحدث مع الجن والعفاريت - على غير الحقيقة- .

الفصام
من الأمراض النفسية التى تفسَّر أعراضها على أنها إصابة بالمس، حيث يعاني المريض من عدم القدرة على التواصل مع الواقع، بالإضافة إلى معاناته من هلاوس سمعية وبصرية، تنمي اعتقاده الخاطئ بأن روحاً أخرى تمتلك جسده، فيعتقد أنه نبي أو عالم أوغير ذلك.

اضطراب تعدد الشخصية
وهو من الاضطرابات النفسية الخطيرة، ففى تلك الحالة يخترع العقل الباطن عددا من الشخصيات الوهمية تظهر بسبب التعرض إلى ضغوط أو مشاكل نفسية، ويتحدث المريض بعدها ويتصرف بطرق مريبة ومختلفة عما اعتاد عليه.

متلازمة "دي لاتريت"
من أبرز الأمراض النفسية المعروفة، والتى يعاني المريض بسببها من التشنج المتكرر، ثم يبدأ بعدها فى الدخول في موجة حزن واكتئاب.

الاضطراب التحولي
فى تلك الحالة يعاني المريض من ضغوط نفسية شديدة، وعلى إثرها تبدأ بعض المشاكل العضوية المؤقتة فى الظهور مثل فقدان السمع والبصر، ومعاناة المريض من حالة من الصرع، ونوبات من الانفعال الشديد.

الاضطراب التفككي
وفى تلك الحالة يعاني المريض من تفكك القدرات العقلية، مع الإصابة بتشنجات والتحدث بكلمات مبهمة غير مفهومة، وقد يعاني المريض من الاضطرابات العقلية، وهى من أكثر الحالات التى يُعتقد أنها مس من الجنون.

الوسواس القهري
يعاني المريض من إلحاح فكرة ما على عقله، فيبدأ فى الشك في نفسه وفيمن حوله، ما يدفع الكثيرين للاعتقاد أن تلك الفكرة هى وساوس من الشياطين أو الجن.


أوهام ينبغي التخلص منها
معرفة وتشخيص المرض بشكل صحيح يعتبر نصف العلاج، ولذلك التشخيص الخاطئ يقود للعلاج الخاطئ دائماً. وبالنسبة لكل من يعتقد أنه مسحور أو ممسوس أو أن أحداً عمل له عملاً ما ليؤذيه أو أن جنياً يطارده أو أن أحداً قادر على أن يمنعه من الزواج أو الرزق أو إنجاب الأولاد... كل ذلك هو اعتقاد خاطئ
نـــصــــائــح
     -أخيراً نوجه نصيحة لكل من يعاني من مشكلة نفسيةأن يذهب ويعالج  لدى الأطباء  لأن الطب الحديث ينجح دائماً   في علاج أغلب  الأمراض النفسية ويعتمد العلاج على الأدوية والجلسات المتكررة مع الأخصائيين حسب الحالة
      _ إن الاعتقاد بتأثير الشيطان أو الجن يقودك إلى الاكتئاب والفقر
 نحذر كل أخ وأخت من الاعتقاد بتأثير الجن، أو التعامل مع المشعوذين 










Free Tail 2 Cursors at www.totallyfreecursors.com
A:hover{cursor: url("http://downloads.totallyfreecursors.com/cursor_files/tail2.ani"), url("http://downloads.totallyfreecursors.com/thumbnails/Tail2.gif"), auto;}
Free TUNISIA Cursors at www.totallyfreecursors.com
Free Tail 2 Cursors at www.totallyfreecursors.com